تخطى إلى المحتوى

الشيخ والبحر أرنست همنغواي

ملخص الكتاب

الشيخ والبحر كتاب من تأليف: الكاتب “إرنست همنغواي” وحين نتحدث عن الصراع الأزلي بين البشر والطبيعة فلابد أن نذكر تلك الرواية الرائعة كتاب والتي حصل عنها على جائزة نوبل في الأدب وجائزة بوليتزر الأمريكية، ويرجع هذا التميز الأدبي للرواية، إلى قوة الأسلوب الذي تمتع به همنغواي، حيث برع في تصوير الصراع الدائم بين البشر والطبيعة في تلك الرائعة؛ “الشيخ والبحر”، ومن ثم بدأ في عرض قوة الإنسان من خلال صبره وخبرته وقوة عزيمته وتصميمه على تحقيق ما يصبو إليه سواء كان صيد سمكة أو تحقيق حلم.

ويقال أن هذا الكتاب من أعظم الكتب في أدب البحر،  فهو كتاب رائع، يحمل الكثير من الدروس كالصبر وعدم  الاستسلام والعمل بجد، فيخبرنا أنه من الممكن تحويل الخيبة واليأس إلى وقود يدفعك إلى تحقيق ما تصبو إليه، كل هذا وأكثر في كتاب الشيخ والبحر.

عجوز يقضى وقت طويل دون الوصول إلى نتيجة مرضية؛ فيقرر المغامرة في عمق البحر؛ بحثا عن ما يسد جوعه، مصمما على المحاولة ربما يصل إلى ما يريد ، يصطاد سمكة كبيرة جدا من المارلين، لكن أسماك القرش لن تقف لتشاهده.

الشيخ والبحر؛ تحفة أدبية، بكل ما تحمله الكلمة من معنى، يخبرنا فيها الكاتب؛ أنه بالتأكيد لا يأس مع الحياة، عرضها، بأسلوب في السرد والدراما يفوق من عاصره من الأدباء والكتاب، وهذا ما جعل هذا الكتاب “الشيخ والبحر” أهل لكل تلك الجوائز القيمة.

مقتطفات من كتاب الشيخ والبحر

فيما يأتي صور اقتباسات من كتاب العجوز والبحر:

قل لي، أيها البحر، لماذا هذا الاضطراب؟

في لجتي هلك الكثير من الشجعان:

بعضهم كان يحلم بأن لا أكون مالحاً، وبعضهم غطس يبحث عن المرجان!

الآن وهنا فقط عرفت أنه لم تتح لي ممارسة أكثر أنواع الحياة حياة، لم يتح لي سوى التحرك ضمن إطار خشبي رباعي الاضلاع، بين أضلاع الاطار، ظننت أني امارس الحياة طولاً وعرضا، بينما لم أكن في حقيقة الأمر سوى بائس على حوافها، لم يلحظ حتى مروره في الطريق ذاته كل مرة.

هنا ياسمراويت كان بالإمكان أن أعيش حياة حقيقية، رغم الفقر، رغم درجات الحرارة الخانقة، كنت سأبدو كمن يعيش خارج الحياة، لكن هذا افضل مئة مرة من أن أبدو كمن يعيش بداخلها وهو لم يقربها قط.

هنا ياسمراويت، للاشياء طعمها الأول: الحزن، والفرح، الحب، وتى الغضب. نعم هنا بإمكاني أن اغضب، أن أصرخ دون أن أستاذن احداً، أن أعيش بدائيا أو متحضراً، غنيا أو فقيراً لا يهم، المهم أن أقوم بكل شيء دون أن أن اتسول الحق في ذلك، أو أمارسه كمستخدم ثان.

ثم حلم بانه كان في القرية على سريره وهبت ريح شمالية فاس ببرد شديد وخدرت ذراعه اليمنى لان راسه استرا عليها بدلا مخدة.

بعد ذلك بدأ يحلم بالشاطئ الأصفر الطويل ورأى أول الأسود يهبط إليه في العتمة المبكرة ثم وصلت الأسود الأخرى وارا ذقنه على خشب المقدمة حيث كانت السفينة تستقر راسية ونسيم المساء البري يهب وانتظر ليرى إن كان سيظهر المزيد من الأسود وكان سعيداً.

كان القمر قد طلع منذ طلع منذ مدة طويلة لكنه ظل نائماً  وظلت السمكة تجذب باطراد وتحرك القارب داخل نفق غيوم.

كانت السماء تتلبد بالغيوم في اتجاه الشرق واختفى نجم بعد آخر من النجوم التي كان يعرفها. بدا الآن كما لو كان يتحرك داخلاً في واد عظيم من غيوم وهدات الريح. قال “سيحل طقس سيئ خلال ثلاثة او اربعة ايام. لكن ليس الليلة ولا غداً. استعد الآن لتنام قليلاً يا عجوز بينما السمكة هاءدة مستقرة.

قال: “لكن الإنسان لم يخلق للهزيمة. قد يدمر الإنسان لكنه لا يُهزم. فكر: أنا آسف لقتلي السمكة مع هذا الآن

حول المؤلف

مؤلف كتاب الشيخ والبحر من تأليف “إرنست همنغواي” وهو كاتب أمريكي، يعد من أفضل الروائيين في عصره، ويطلق عليه لقب “بابا”، فقد كان في بداية الأمر يحيا في عالم من السوداوية، وكثير الشعور بخيبة الأمل واليأس، لكنه عاد إلى نفسه مرة أخرى كشخص جديد يؤمن بالأمل و بنفسه و قدرة على الوصول إلى ما يريد و تغلب على قصصه تقديس قوة النفس الإنسانية و صراعها مع قوى الطبيعة.


استمع لملخص الرواية

ملخصات آخرى

مئة عام من العزلة

تعتبر هذه الرواية من أهم الأعمال الاسبانية الأمريكية خاصة، ومن أهم الأعمال الأدبية العالمية. مائة عام من العزلة هي من أكثر الروايات المقروءة والمترجمة للغات أخرى.

هكذا تكلم زرادشت

هكذا تكلم زرادشت هي رواية فلسفية للفيلسوف الألماني فريدريك نيتشه، تتألف من أربعة أجزاء صدرت بين 1883 و1885. تتكون من سلسلة من المقالات والخطب تسلط الضوء على تأملات…

رواية البؤساء

هي قصة فيكتور هيغو الخالدة التي قال عنها تولستوي إنها أعظم قصة إنسانية في العالم. ترجمت إلى جميع اللغات الحية، ونقلت غلى العربية عدة مرات، ولا تزال تعتبر إلى اليوم اشهر رواية في تاريخ الأدب كله.