تخطى إلى المحتوى

ملخص الماجريات إبراهيم السكران ومراجعة وتحميل pdf مجانا

دعني أكشف لك منذ البدء عن هذه الحالة النبئية التي شهدتها وكانت الدافع الأساس للتأمل والمقارنة، ثم كتابة هذه الدراسة، ذلك أني كنت أُطالع بكل ابتهاج مشهد مجموعات من الشباب كانت منكبة على العلم والدعوة وتستثمر وقتها بجدية وأُعاتب نفسي أن ليتني كنت مثلهم، ثم إن كثيراً منهم أقبل على متابعة الأخبار السياسية والنشرات المتتابعة والأحداث اليومية، ثم زاد الاهتمام أيضاً فصارت الاجتماعات تدور حول مُستجدات الأحداث اليومية، ثم زاد الاهتمام حتى صارت عينه لا تُرفع عن هاتفه يُتابع شبكات التواصل وآخر تطورات الأحداث، وتعليق مختلف الأطياف، حتى أصبح جوهر نشاطه اليومي يلوب بين تتبع الأخبار في مصادرها، ثم متابعة التعليق عليها ومناقشتها.

حسناً، ما الذي ترتب على هذه الصورة الجديدة؟ ترتب عليها أمران مُتقابلان، فمن جهة تدهورت الشهيّة العلميّة والدعوية لدى هذه الشريحة، وأصبح يستثقل القراءة الجادة، والبحوث طويلة الأجل، بل حتى القراءات الثقافية الجادة أصبح يملّ منها، ويستملح فقط متابعة الأحداث السياسية والوقائع اليومية والمهاترات الفكرية. هذه من جهة، لكن من جهة أُخرى: صرت أرى في هذه الشريحة نمو الوعي بالواقع وتطور لغته السياسية، والواحد منهم لديه مخزون واضح من تفاصيل الأحداث يستثمره في البرهنة أثناء مناقشاته.

فكنتُ أُقارن كثيراً وأتساءل: هل هذا الذي يجري صحيح وهي خبرات ممتازة يكتسبها طالب العلم؟ أم هذا الذي يجري خطأ وهو انقلاب لا واعي في المهمة الأساسية وتبادل مواقع بين الهامش والمتن؟

تارة أتأمل في الأثر السلبي لهذا الانهماك السياسي على التكوين العلمي للشاب، إذ يلمس المراقب تصدع الجَلَد والدأب السابق، وضعف الصبر على مطالعة كتاب أو حفظ متن أو حضور درس. وتارة أُخرى أرى حداثة اللغة السياسية في خطاب مثل هذه الشريحة وكمية البيانات الحدثية التي يتسلحون بها أثناء مناقشاتهم، فأشعر أن هذا مُكتسب جيد لطالب العلم.

مكثتُ زمناً أتأمل هذه الإشكالية، وطرحتُ في عدة مجالس آثارها المُحتملة، وخصوصاً آثارها على الكوادر العلمية والإصلاحية للمجتمع المسلم، ولا سيما أننا أمام مُتغيرات عالمية هائلة في الضغط على الأصول الإسلامية في التصور والقيم والسلوك بما يُعقّد مسألة البناء المجتمعي، والذخيرة الحقيقية أمام هذه المتغيرات الضاغطة هي العلم والإيمان.

(التمييزات الحاكمة)

لا أكتم القارئ أن أكثر شعور كان يعتريني بقلق أثناء تقييد فصول وفقرات هذه الدراسة هو خشية توهم بعض القُرّاء أن المُراد جزّ الشجرة لا تقليم الغصن الناشز منها، ولذلك بات من المحتم أن نعقد فصلاً واضحاً لنرسم فيه على خريطة البحث حدود حِراكنا، والذي ظهر لي أننا يمكن أن نعيّن حدود المراد والمقصود والمغزى في هذه الدراسة عبر توظيف خمسة تمييزات، وهي: (التمييز بين فقه الواقع والغرق في الواقع)، و(التمييز بين المتابعة المُتفرجة والمتابعة المنتجة)، و(التمييز بين المتابعة زمن التحصيل والمتابعة زمن العطاء)، و(التمييز بين توظيف الآلة والارتهان للآلة)، و(التمييز بين فصل السياسة ومرتبة السياسة).

1.      التمييز بين فقه الواقع والغرق في الواقع: العالم اليوم تلهث به المتغيرات المتلاحقة، والمجتمعات المسلمة بكيفية خاصة تمر تركيبتها الثقافية والقيمية بتنقلات وانعطافات متسارعة، ومن يطمح للنهضة بأمته، فسيتعذر عليه ذلك دون “فقه الواقع” بأن يتصور كيف تشكّل الوعي المعاصر؟ وما هي موارده الفكرية؟ وكيف تتحول محركات قناعاته؟ ولكن هل هذا كل شيء؟ هل القضية هي بهذا الإطلاق فقط وهو إننا يجب أن نهتم بفقه الواقع لنتمكن من إصلاحه؟ أم أن ثمة إشكاليات أُخرى؟ الحقيقة أن كثيراً ممن اقتنع بضرورة “فقه الواقع” في العلم والإصلاح، تحول لا شعورياً إلى الغطس في الماجَرَيَات والانغماس في دوامة الأحداث والوقائع حتى تجاوز القدر المطلوب، وخصوصاً عبر الأدوات الشبكية المعاصرة، والأحداث والوقائع السياسية، والجدل والمهاترات الفكرية والقضايا الصغيرة، فخرج عن “فقه الواقع” إلى “الغرق في وحل الواقع”.

2.      التمييز بين المتابعة المُتفرجة والمتابعة المُنتجة: يقتنع كثير من المعنيين بالعلم والإصلاح بأهمية متابعة الواقع السياسي والفكري، ومن خلال متابعة واستيعاب وتصور بُنية الوعي الاجتماعي ومكونات وحدود التغيير تؤثر هذه المتابعة للواقع بصورة مدهشة في زيادة الإنتاج كمّاً، وفي زيادة فعالية الإنتاج كيفاً، وكل هذه مظاهر إيجابية مشرقة ومبهجة، وهذا ما يمكن تسميته “المتابعة المنتجة”.

ولكن ليست الأمور بهذا المسار السعيد دوماً، فثمة قطاع واسع للأسف ممن يتابع الواقع الفكري والسياسي، وبمقصود نبيل وحسن، لا تتمخض متابعتهم عن إنتاج لا كمّاً ولا كيفاً، بل يتحول لكائن مُتفرج مراقب، منخرط في سلسلة الماجَرَيَات الفكرية والسياسية، ويتصرم عمره في هذا المشهد الحزين، وهذا ما يمكن تسميته “المتابعة المتفرجة”.

(الماجَرَيَات)

كلمة الماجَرَيَات، استعملها المؤرخون والأدباء في العصر الإسلامي الوسيط بمعنى الأخبار والأحداث، ثم صارت تُعرض في كلام علماء السلوك الإسلامي للتعبير عن انشغال المُسلم بالأخبار والأحداث التي لا نفع فيها.

صحبة الماجَرَياتيين: في رسالة أرسلها ابن القيم لأحد إخوانه شرح فيها بعض معاني الهداية والإمامة في الدين وجمعية القلب على الله، استفتح ابن القيم رسالته بشرح معنى كون الرجل مُباركاً حيث يقول: (فإن بركة الرجل تعليمه للخير حيث حلّ، ونُصحه لكل من اجتمع به، قال الله إخباراً عن المسيح (وجعلني مُباركاً أين ما كنت)، ومن خلا من هذا فقد خلا من البركة، ومحقت بركة لقائه، فإنه يضيع الوقت في الماجَرَيَات ويُفسد القلب).

يرصد ابن القيم هنا حالة الشخص الذي إذا اجتمعتَ به أخذ يُحدثك عن الماجَرَيَات والأخبار والأحداث التي لا تنفع، ويعتبر هذا من خلو البركة بحسبه من هذا الشخص.

(الماجَرَيَات السياسية)

في هذا الفصل المكرس للماجَرَيَات السياسية سنناقش إشكالية التخمة السياسية من مدخل آخر، حيث سنقرأ هذه الإشكالية من خلال التجارب التاريخية “الجادة” للعلماء المصلحين والمفكرين الإسلاميين في هذا العصر، وكيف تعاملوا مع إشكالية القدر الزائد من الانهماك السياسي، وكيف يمكن أن نستثمر المادة التاريخية في إنعاش الدافعية المشلولة.

هذا يعني أننا يجب أن ننتخب عدة عينات للدراسة بحيث تكون: “جادة” و”مستقلة” ولها موقف نقدي من إشكالية “التعميم السياسي” على أن تُمثل هذه العينات شيئاً من التنوع في الخلفيات المعرفية والجغرافية وزاوية النظر النقدي، ولأجل ذلك اخترنا نموذجاً للعالم المصلح وهو البشير الإبراهيمي، ونموذجاً للداعية الإسلامي وهو الندوي وفريد الأنصاري، ونموذجاً للمفكر الإسلامي وهو مالك بن نبي والمسيري. وأكثر ما يهمنا في هذه النماذج والتجارب أن نعيش معها لحظات الإنتاج الجاد في تجاربها، فليس المراد إدانة التورم السياسي فقط، بل المراد أيضاً، وبصورة لا تقل أهمية؛ إنعاش الحيوية العلمية والعزيمة الإصلاحية لتستعيد نبضها الطبيعي.

(نموذج الشيخ البشير الإبراهيمي، لباب السياسة وقشورها)

فتح الشيخ عينيه في بلده الجزائر والاستعمار الفرنسي تهدر قواته فوق رؤوس الناس، حيث ولد عام 1889م، ويرجع نسبه إلى إدريس بن عبدالله بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب، تولى تربيته العلمية عمه العالم الشيخ محمد المكي الإبراهيمي، الذي ذكر البشير أن عمه هذا (عالم إقليمنا، وفريد عصره في إتقان علوم اللسان العربي). ووضع عمه له برنامجاً علميّاً مكثفاً بصورة استثنائية، حتى أنه يشرف على ابن أخيه في يقظته ومنامه وطعامه! يقول الشيخ البشير: (وكنت ملازماً له حتى في النوم والطعام، فكان لا يخليني دقيقة واحدة من فائدة علمية).

والقدر الذي كان عمه يُحدده له كل يوم هو حفظ مئة بيت، ولذلك فإنه خلال السنتين الأوليين فقط من هذا البرنامج المكثف، أي بين سن السابعة إلى سن التاسعة، أتمّ الشيخ على يدي عمه حفظ متون مهولة لا يكاد العقل المعاصر يستوعبها، حيث يواصل الشيخ البشير الحديث عن هذه المرحلة من عمره بين السابعة والتاسعة فيقول: (فحفظت فنون العلم المهمة في ذلك السن مع استمراري في حفظ القرآن، فما بلغت تسع سنين من عمري حتى كنت أحفظ القرآن مع فهم مفرداته وغريبه، وكنت أحفظ معه ألفية ابن مالك، ومعظم الكافية له… ثم لفتني عمي إلى دواوين فحول المشارقة، ورسائل بلغاتهم، فحفظتُ صدراً من شعر المتنبي، ثم استوعبته بعد رحلتي إلى الشرق، وصدراً من شعر الطائيين، وحفظت ديوان الحماسة…).

هذا التكوين كله وهو دون الرابعة عشرة من عمره، ويذكر الشيخ أن محفوظاته في سن التاسعة تبلغ عدة آلاف من الأبيات، كما يقول: (فما حفظت القرآن حتى كنت أحفظ معه بضعة الألف بيتٍ من الشعر، ما بين أبيات مفردة ومقطع).

وحتى لا نجور على أنفسنا وأبناء زماننا فلا أظن القارئ يختلف معي في أن هذه النتائج في الحفظ ليس قدرات مُعتادة ومألوفة، وأنها من قبيل الموهبة في الحفظ، والحقيقة أن الشيخ البشير نفسه أكد ذلك في مواضع متعددة من مقالاته المجموعة في آثاره، ومما مرّ بي وقيدته قوله: (ولم يكن شيء من ذلك يُرهقني، لأن الله تعالى وهبني حافظة خارقة للعادة).

يمكن القول أن للشيخ محطتين في تكوينه العلمي، هذه المحطة في صباه حتى وفاة عمه وهو دون الرابعة عشرة، والمحطة الثانية لما بلغ أوائل العشرين ورحل إلى المدينة حين استدعاه أبوه من هناك، حيث أنه في سنة 1908م رحل والد الشيخ البشير إلى المدينة فراراً بدينه من بطش الاستعمار الفرنسي فلحق به الشيخ البشير وعمره (22) سنة. يتحدث الشيخ عن الأجواء العلمية في المدينة النبوية والمشايخ الذين استفاد منهم، ويُفخّم أمر شيخين منهم تفخيماً مهولاً، فيقول: (وكان وصولي إلى المدينة في أواخر سنة 1911م، واجتمعت بوالدي وطفت بحلق العلم في الحرم النبوي مختبراً، فلم يرُق لي شيء منها، وإنما غثاء يُلقيه رهط ليس له من العمل والتحقيق شيء، ولم أجد علماً صحيحاً إلا عند رجلين هما شيخاي: الشيخ العزيز الوزير التونسي، والشيخ حسين أحمد الفيض أبادي الهندي…، وأشهد أني لم أرَ لهذين الشيخين نظيراً من علماء الإسلام إلى الآن…).

وبرغم حديث الشيخ عن استفادته من هذين الشيخين في علوم الحديث، واستفادته من مشايخ آخرين في علوم أُخرى، إلا أنني أميل إلى أن العامل الحاسم في التكوين العلمي للشيخ في هذه المحطة، أعني محطة المدينة النبوية، هي اكتشاف الشيخ لمكتبات المدينة الخاصة والعامة المكدسة بالمخطوطات وانكبابه عليها، وقد تحدث الشيخ مراراً عن هذه الخزائن الثمينة، ومنه قوله: (وبالجملة فقد كانت إقامتي بالمدينة المنورة أيام خير وبركة علي فكنت أُنفق أوقاتي الزائدة في إلقاء الدروس في العلوم التي لا أحتاج فيها إلى مزيد كالنحو والصرف والعقائد والأدب، وكنت أتردد على المكتبات الجامعة، فلا يراني الرائي إلا في مكتبة شيخ الإسلام عارف حكمت، حتى استوعبت معظم كتبها النادرة قراءة، وفي مكتبة السلطان محمود، وفي مكتبة الشيخ الوزير، وفي مكتبة بشير آغا، أو في مكتبات الأفراد الغاصة بالمخطوطات، كما كنت أستعير كثيراً من المخطوطات الغريبة من أصدقائي وتلامذتي الشناقطة، أذكر منها ديوان غيلان ذي الرمة، فأقرأها وأحفظ عيونها، وقد حفظت في تلك الفترة معظم ديوان ذي الرمة).

والغاية من عرض شيء من التكوين العلمي للشيخ البشير هو تحقيق ثلاثة أغراض، الأول: إيضاح اعتبارات الشرط الأول التي جعلتنا نتخذ الشيخ نموذجاً “للعالم المصلح”، وهو شرط العلم، وأن الشيخ ليس مجرد مثقف أو مفكر إسلامي، والغرض الثاني تقديم نموذج للحياة العلمية الجادة لطالب العلم الذي يستغل الوقت في مبتدأ عمره في التحصيل المتين ولا تشغله الماجَرَيَات، والثالث: فهم الظروف والمكونات التي شكلت تفكير الشيخ البشير لنستوعب نموذجه في العلاقة بالماجَرَيَات السياسية.

تصميم المشروع الإصلاحي: فتح الشيخ البشير عينيه على الاستعمار الفرنسي في بلده وهو يبطش بهيمنته وإذلاله للناس، ويفرض إزاحة الدين وفرنسة اللغة، ويستعمل الاستعمار الفرنسي وسائل منها: توظيف الطرقية الصوفية في تخدير الشعب للمستعمر، وشراء ذمم بعض المنتسبين للعلم لشرعنة تصرفات المستعمر، ورأى الشيخ البشير العلماء المصلحين مشتتين، وليس هناك تعليم مُنظم يبني في أبناء الشعب الوعيّ الديني ويحفظ اللغة، فرأى ورفاقه أن أحسن طريقة لمقاومة الاستعمار وأدواته هو ثلاث وسائل: (التعليم المنظم، ومأسسة العلماء، والإعلام الإصلاحي) فأنشأ ورفاقه جمعية “العلماء الجزائريين”  كمؤسسة تنظم نشاطهم، وبدأوا ببناء المدارس في أرجاء البلاد، وصياغة برامجها، وأنشأوا عدة مجلات علمية لبث خطاب إعلامي إصلاحي، من أهمها مجلة “البصائر”.

ويبتدئ خيط هذه القصة الإصلاحية للشيخ البشير من رحلته للمدينة حيث التقى العالم المصلح عبدالحميد بن باديس، يروي خبر اجتماعاتهما الليلية لدراسة الواقع الجزائري وسُبل النهضة وبرامجها المقترحة فيقول: (كنا نؤدي فريضة العشاء الأخيرة كل ليلة في المسجد النبوي، ونخرج إلى منزلي، فنسمر مع الشيخ ابن باديس، منفردين إلى آخر الليل… كانت هذه الأسمار المتواصلة كلها تدبيراً للوسائل التي تنهض بها الجزائر، ووضع البرامج المفصلة لتلك النهضات الشاملة التي كانت كلها صوراً ذهنية في مخيلتنا، وصحبها من حُسن النية وتوفيق الله ما حققها في الخارج بعد بضعة عشرة سنة). ثم اتفقا على أن يرجع ابن باديس للجزائر ويلحقه الشيخ البشير لتنفيذ مشروعهما الذي درساه وصمماه.

رجع ابن باديس إلى الجزائر وبدأ في التعليم التدريجي والتف حوله جماعة من الطلاب وساعد على القيام باحتياجاتهم بعض الميسورين من أهل الخير، وساعد الشيخ بن باديس على ذلك أن فرنسا كانت تمر بظروف عالمية وتداري مقام والده فأغضت عنه في البداية، ثم لحق به الشيخ البشير ففرح به بن باديس فرحاً عظيماً، وبدأ نشاطه في التعليم فبدأت فرنسا تتوجس منه وتلاحقه عيونها. واستمرت هذه المرحلة عشر سنوات في التعليم والانتشار حتى انتقلوا للمرحلة التالية، وهي إنشاء المؤسسة المنظمة لنشاط العلماء المصلحين وهي جمعية العلماء الجزائريين.

أما نشاط الشيخ في إلقاء الدروس والتطواف في أرجاء البلاد فكان يعكس طاقة بدنية ونفسية مذهلة، ويساعده على ذلك مخزونه من العلوم والتاريخ، ويروي الشيخ بعض ذلك فيقول: (وتوليت بنفسي تعليم الطلبة الكبار من الوافدين وأهل البلد، فكنت أُلقي عشرة دروس في اليوم، أبدأها بدرس في الحديث بعد صلاة الصبح، وأختمها بدرس في التفسير بين المغرب والعشاء وبعد العتمة أنصرف إلى أحد النوادي فأُلقي محاضرة في التاريخ الإسلامي…).

ومن خلال دروس الشيخ ومقالاته وخطبه ومحاضراته ومؤتمراته كان يرمي بالحمم على الطرقية وعلى الشخصيات المنتسبة للعلم المتواطئة مع الاستعمار الفرنسي ضد أمتهم. ويرصد الشيخ البشير أن الاستعمار كان أكثر توظيفاً للطرقية من بقية مجرمي الاستعمار الأوروبيين، وينقل عن قائد عسكري فرنسي معروف، قوله: “إن كسب شيخ طريقة صوفية أنفع لنا من تجهيز جيش كامل”.

وقد تعرض الشيخ البشير للأذى والابتلاء من الاستعمار الفرنسي، كمحاولة شراء الذمة، ثم التهديد، ثم التنفيذ الفعلي لرصد الأنفاس والتضييق وتجميد الأنشطة والوضع تحت المراقبة والتغريم المالي والنفي والاعتقال والإيذاء النفسي والبدني.

التمييز بين اللباب والقشور: يقول الشيخ مخاطباً بعض المشتغلين بالسياسة الناقمين على جمعية العلماء، شارحاً مفهومه للُباب السياسة وقشورها: (نقول لبعض إخواننا وساستنا الذين يناوئون جمعية العلماء: إن السياسة لُباب وقشور، وإن حظ الكثير منكم – مع الأسف والمعذرة – القشور دون اللُباب، أما “لُباب السياسة” بمعناها العام عند جميع العقلاء فهو عبارة واحدة: “إيجاد الأمة”، ولا توجد الأمة إلا بتثبيت مقوماتها من جنس ولغة ودين، وتقاليد صحيحة وعادات صالحة، وبتصحيح عقيدتها وإيمانها بالحياة، وبتربيتها على الاعتداد بنفسها والاعتزاز بقوتها المعنوية، والمغالاة بقيمتها وبميراثها، وبالإمعان في ذلك حتى يكون عقيدة راسخة تناضل عنها وتستميت في سبيلها وترى أن وجود تلك المقومات شرط لوجودها، فإذا انعدم الشرط انعدم المشروط، ثم يفيض عليها من مجموع تلك الحالات إلهام لا يُغالب ولا يُرد، بأن تلك المقومات متى اجتمعت تلاقحت، ومتى تلاقحت ولّدت “وطناً”).

وهذه الفكرة لفتت انتباهي، وأشعرتني فعلاً بالعمق المفاهيمي لدى الشيخ، بل يُشير إلى أنه كثيراً ما يكون الإغراق في السياسة مُشغلاً عن السياسة! كما يقول الشيخ مرة: (أما أحزابنا …، فإن تهافتها على الانتخابات مُشغلة لها عن السياسة). وطبقاً لهذا التعريف لدى الشيخ البشير فإن الاشتغال غير المتوازن بالماجَرَيَات السياسية هو أحد ضروب الاشتغال بالقشور السياسية.

(نموذج مالك بن نبي، الدروشة السياسية)

قسّم مالك بن نبي حياته إلى أربع مراحل: مرحلة الطفل بين (1905-1930)، مرحلة الطالب (1931-1936)، مرحلة الهائم المنبوذ (1936-1945)، ومرحلة الكاتب (1946-1973)

وتُعدّ مرحلة الهائم المنبوذ أقسى مراحل حياته، حيث واجه فيها ضغوطاً مادية ونفسية عاتية، بسبب إلقائه محاضرات بين الطلاب العرب والجزائريين في باريس يستنهض فيها وعيهم وعزتهم ضد الاستعمار، فأصبحت الإدارة الاستعمارية عبر المستشرق ماسينيون ترصد حركاته وتعيق أي فرصة عمل له وأي سفرٍ يخدمه.

ثم بدأت مرحلة الكاتب ونشر كتبه باللغة الفرنسية، فنشر أولاً كتابه “الظاهرة القرآنية”، ثم رواية لبيك، ثم كتابه “شروط النهضة” الذي أجمل فيه عامة أفكاره ونظراته ومصطلحاته. وبدأ بترجمة كتابه الأخير “شروط النهضة” للعربية بمصر عام 1956م.

سؤال الاستعمار: يمكن القول أن مالك بن نبي كان يدور حول سؤالين رئيسين: الأول: كيف نقاوم الاستعمار؟ والثاني: كيف نُنشئ الحضارة؟

ومن المفاهيم التي أنتجها مالك أيضاً حول هذا السؤال مفهوم (المعامل الاستعماري)، وكان بن نبي يرى أن الاستعمار لا ينتهي بالرحيل الحسي للمستعمر وإعلان الاستقلال، بل يبقى منه رواسب في العقول والثقافة يجب تطهيرها وكان يُسمي هذا (تصفية الاستعمار).

أما السؤال الثاني “سؤال الحضارة” فهو الذي استحوذ على النشاط الأكبر لتحليلاته وكتاباته ومحاضراته، وأثناء معالجته للحضارة يُلاحظ تأكيده الشديد على أهمية أمرين: أهمية الأفكار، ومركزية القيم الأخلاقية. وأما من حيث الأولوية فهو لا ينفك من التأكيد على “أولوية العمل” ويسميه تارة “المنطق العملي” وأحياناً يدعوها “الفعالية” وكان أحياناً يُقسّم الساحة الجزائرية إلى قسمين: العلماء والسياسيين، فينتقد العلماء بالاشتغال بالتفاصيل النظرية للعلوم عن العمل، وينتقد السياسيين بالاشتغال بالجدل الحزبي عن العمل.

ويكرر مالك بن نبي كثيراً أن المفتاح الأساس الذي خلب المجتمع للخطابات السياسية وصرفه عن الإنتاج الفعلي هو “شعار الحقوق الجذاب”، ويُعلل ذلك بأن الطبيعة البشرية يُغريها الحديث عن حقوقها أكثر من التزاماتها، وكان مالك يرى أن المسار الصحيح أن يكون مركز الخطاب هو استنهاض الأمة للقيام بـ “الواجب” وليس إشباع رغباتها بالحديث المغري عن “الحقوق”، فالواجب هو المركز والحقوق تبع.

هذه هي الصورة الإجمالية لمنظور مالك بن نبي عن الخطابات السياسية ومشاغلها وعلاقتها بالنهضة والحضارة، وكيف تطور تحليله لها وصولاً لتلقيبه لها بــ “الدروشة السياسية”.

وحين نقرأ تحذيرات مالك بن نبي المتكررة ضد الانهماك في متابعة الماجَرَيَات السياسية والغفلة عن الإنتاج العلمي والعملي في الواقع؛ فإن في حياة مالك ما يُزكي مصداقية هذه التحذيرات، فمالك لم يكن مجرد متفرج مراقب للماجَرَيَات، بل كان جزءً من الفعالية والحراك. ولا يفوتنا بطبيعة الحال الإشارة إلى هذا التركيب البديع في مراحل التكوين لمالك بن نبي، وهو الجديّة في المطالعة والقراءة، بالإضافة إلى تركيز التفكير والتأمل سعياً إلى استخلاصات ومنظورات عميقة في فهم الواقع وتقعيد ظواهره، وهذا التركيب البديع لا يصدر عن شخص استسلم لشريط الماجَرَيَات يتقلب معه أينما اتجه، بل هذه قمم شريفة لا يتسلقها إلا الجادون في استثمار أوقاتهم.

وبعد هذه الجولات في الماجريات الشبكية والفكرية والسياسية ستبقى المسألة مسألة “توازن”، ويجب أن لا نستسلم لحالة الانجراف في دوامة الماجريات بسبب تتابع كثير من الناس على ذلك، ويجب أن تكون هناك نقطة توقف تُعاد فيها الحسابات بشكل دقيق، فبسبب هذا الغوص في الماجريات اليومية باتت أنفاس الزمان تُغادر فارغة، وجمعية القلب على الله تتبعثر، والكتب المُشتراة على حالها منذ آماد، والإنتاج الإصلاحي قد تجمّد، وآل الأمر إلى “كثرة الكلام وقلة العمل”. ولا شيء أكثرَ حُزناً من أن يتوهم الماجرياتي أنه في قلب عملية التغيير وفقه الواقع وهو مجر مراقب ومتفرج لا غير.

مراجعة كتاب الماجريات

كتاب الماجريات هو كتاب للكاتب السعودي إبراهيم السكران، صدر عام 2022م. الكتاب عبارة عن مجموعة مقالات تتناول موضوعات متنوعة، منها:

  • العلاقات الاجتماعية: يناقش الكاتب أهمية العلاقات الاجتماعية، وكيفية الحفاظ عليها.
  • المجتمع: يناقش الكاتب قضايا المجتمع السعودي، وكيفية إصلاحها.
  • السياسة: يناقش الكاتب قضايا السياسة السعودية، وكيفية تطويرها.
  • الفكر: يناقش الكاتب قضايا الفكر، وكيفية تطويره.

يتميز كتاب الماجريات بأسلوب الكاتب البسيط والمباشر، وأفكاره الجريئة. يحاول الكاتب في كتابه أن يطرح قضايا مهمة وحساسة، ويناقشها بطريقة مختلفة.

التقييم

كتاب الماجريات كتاب مهم، يستحق القراءة. يطرح الكتاب قضايا مهمة وحساسة، ويناقشها بطريقة مختلفة. يتميز الكتاب بأسلوب الكاتب البسيط والمباشر، وأفكاره الجريئة.

النقاط الإيجابية

  • أسلوب الكاتب البسيط والمباشر.
  • أفكار الكاتب الجريئة.
  • تناول الكتاب لقضايا مهمة وحساسة.

النقاط السلبية

  • بعض الأفكار قد تكون مثيرة للجدل.

التوصية

أوصي بقراءة كتاب الماجريات لكل من يهتم بالقضايا الاجتماعية والسياسية والفكرية.

تحميل كتاب الماجريات مجانا برابط مباشر

الوسوم: