تخطى إلى المحتوى

رواية النبطي يوسف زيدان

رواية النبطي للروائي والكاتب الصحفي الكبير يوسف زيدان، وكعادة روايات يوسف زيدان هي رواية تحمل التاريخ بين سطورها، فتعرف منها قدر ثقافة الكاتب وإلمامه بأحداث وفترات زمنية كبيرة، وبأسلوبه الرائع يجمع بين التاريخ والفكرة، المعلومات والأحداث، لتخرج لنا لوحة إبداعية جديدة تفنن بها الكاتب كثيرًا وهي رواية النبطي.
رواية النبطي ليوسف زيدان تتحدث عن الفترة الزمنية التي تسبق الإسلام بقليل، حيث تبدأ الأحداث بـ ” ماريا ” المصرية مسيحية الديانة، التي تعيش بمنطقة تسمى كفور النملة قريبة من المنطقة البيضاء، تلك المراهقة الثرثارة السذاجة التي معظم أحداث الرواية على لسانها، فتحكي لنا كيف تزوجت من سلومي القبيح دون أخيه النبطي الذي أحبته حبًا كبيرًا، و بأسلوب بديع من يوسف زيدان يسرد على لسان البطلة ماريا طريقهم إلى بلاد زوجها ” أرض الأنباط” حيث وصف بديع للجبال والصحراء والجمال والجبال والطرق وكأنك مسافر على البادية معهم، فتعيش أجواء السفر وحفيف الصحراء، وترى البحر بأمواجه يتجسد أمامك حين توصفه ماريا.
رواية النبطي للكاتب الكبير يوسف زيدان، رواية تاريخة تتحدث عن الأنباط العرب وحياتهم ومعتقداتهم وهويتهم، إذ فيهم المسيحي والهودى – نصف يهودي – حيث تدور الرواية في الفترة قبل فتح الإسلام لمصر بعشرين سنة، وتتحدث الرواية في بدءها عن المسيحية وتحكم الكنسية في منطقة كفر النملة التي تعيش فيها بطلة الرواية ماريا مع أخيها بنيامين وأمها في مصر.
ثم تذهب بنا الرواية بعد زواج ماريا من سلامة المكني بسلومي وذهابها للعيش معه في أرضه عند الجزيرة والشام واليمن، وتبدأ الرواية أن تتحدث عن رجل قرشي يدعو إلى دينٍ جديد دين الإسلام، ومن ثم تشاهد الرواية فتح مصر على يد عمرو بن العاص ورجوع ماريا مع زوجها سلومي أرض مصر بعد موت أم البنين تلك التي استقبلها في الأرض الغريبة، مخلفة وراءها حبها الذي تجسد في أخو زوجها “النبطي”.

 

عن المؤلف

الكاتب المصري الكبير يوسف زيدان، أستاذ جامعي وفيلسوف، له العديد من البحوث المقالات في التراث والتاريخ العربي، يوسف زيدان من مواليد سوهاج عام 1958 ، حاصل على شهادة ليسانس الفلسفة من جامعة الأسكندرية 1980 ، وحصل على درجة الماجستير في رسالته ” الفكر الصوفي ” ، ونال الدكتوراة في الفلسفة الأسلامية عام 1989 ، وإن ليوسف زيدان العديد من الكتب والمخطوطات والمؤلفات في مجالات مختلفة، ومن أشهر رواياته ، عزازيل و النبطي .

ملخصات آخرى

مئة عام من العزلة

تعتبر هذه الرواية من أهم الأعمال الاسبانية الأمريكية خاصة، ومن أهم الأعمال الأدبية العالمية. مائة عام من العزلة هي من أكثر الروايات المقروءة والمترجمة للغات أخرى.

هكذا تكلم زرادشت

هكذا تكلم زرادشت هي رواية فلسفية للفيلسوف الألماني فريدريك نيتشه، تتألف من أربعة أجزاء صدرت بين 1883 و1885. تتكون من سلسلة من المقالات والخطب تسلط الضوء على تأملات…

رواية البؤساء

هي قصة فيكتور هيغو الخالدة التي قال عنها تولستوي إنها أعظم قصة إنسانية في العالم. ترجمت إلى جميع اللغات الحية، ونقلت غلى العربية عدة مرات، ولا تزال تعتبر إلى اليوم اشهر رواية في تاريخ الأدب كله.