تخطى إلى المحتوى

رواية ذات فقد أثير عبدالله النشمي

حول الرواية

اسم المؤلف أثير النشمي
عدد الصفحات 164
سنة النشر 2016
دار النشر دار الفارابي للنشر والتوزيع

ملخص الرواية

رواية ذات فقد للكاتبة السعودية أثير عبد الله النشمي أُصدرت هذه الرواية عام 2015 بعد رواياتها أحببتك أكثر مما ينبغي، و فلتغفري، و في ديسمبر تنتهي كل الأحلام اللاتي حققنا جماهيرية واسعة.

و كعادتها الكاتبة أثير تأخذنا عبر160 صفحة و بلغة تنضب بالرومانسية و الإحساس لتدخلنا في تفاصيل شخصيات رواياتها و تشاركنا مشاعرهم.

لكن في رواية ذات فقد اختارت أن تضاعف جرعة الواقعية فابتعدت نوعا ما عن الحبكة الخيالية و صورت بطلة روايتها ياسمين بصورة المرأة العربية التقليدية المضحية.

ياسمين الفتاة يتيمة الأب تعيش لوعة فقدناه بحزن و انكسار يترك رحيل والدها فراغًا في روحها تبحث عن حب دافئ لتملئ هذا الفراغ.

كل يوم يمر الموت بي يطوف فوق رأسي يحوم حولي ببروده المهيب كل يوم أشعر بذراعه تحيط جسدي تطبق على قلبي فأرتجف خوفا و أنز موتا فبضحك سخرية و يرحل بعيدا و يتركني أنفض بقاياه العالقة بي و هو يقهقه لنا موعد قريب

منذ رحيل أبي و أنا أرى الموت كل يوم أشم رائحته أشعر به و أسمع صوته لكنني لا أملك القدرة على التحدث إليه و لا أملك الجرأة على النظر في عينيه فأقابله كل ليلة مطأطئة الرأس لامعة الجبين

تلتقي بمالك في بلد سياحي و تغرم به و تتزوج منه على الرغم بعدم اقتناع أمها بهذا الزواج إلا أن روحها الهشة كانت على استعداد للتعلق بأي رجل يلملم حطام انكسارها.

كنت بحاجة إلى رجل يسعف قلبي رجل يمنحني شيئا من الحياة التي شعرت بأنني فقدتها بعدما حلت فوق رأسي غيمة الفقد

تتفانى ياسمين و تضحي في زواجها بمالك الذي كان مخيبا لآمالها، فبعد شهور من زواجها تكتشف خيانته المتكررة فالزواج لم يكن حلّا مناسبا لتتغلب به على بؤسها.

لا يهين المرأة أخرى جاءت قبلها لكن النساء اللاتي يجئن بعدها يذقنها كل أصناف الذل و أنواعه سواء أكان مجيئهن شرعيا أم غير شرعي

كيف نحب شركاءنا من دون أن نحب أنفسنا و من يقدر على أن يحب نفسه و هو يقبل أن تُهان كرامته و تُجرح

تقرر ياسمين الطلاق لتضع حدا لآلامها لكن حملها من زوجها مالك يجعلها تتراجع عن قرارها إلا أن مالك الذي ظهر في الرواية بشخصية الزوج الأناني لم يكف عن خيانة ياسمين.

الصبر حقا هو أعظم صفات الأمومة و أصعب الدروس التي يعلمنا إياها أبناؤنا لحظة مجيئهم إلى هذه الحياة

تبتلع ياسمين مرارة ألمها و جراحها بصمت لتؤمن لابنها حياة هادئة بين والديه، لكن لعنة الفقد تلاحق ياسمين و تسقيها ألما يفوق آلام فقدانها لوالدها و فقدانها للزوج المحب الوفي في حياتها.

أحاول أن أطرد شيئا من يأسي و من حزني لأني لم أعد قادرة على احتواء هذا اليأس و كل هذا الحزن و ليس لدي القدرة على أن أسرب منهما شيئا و كأنهما يأبيان أن يمسا أحدا غيري
أنا أعترف بأن اشتياقي لا يشبه اشتياق الآخرين و لا يعادل أشواقهم مجتمعة شوقي معجون بماء الحزن و الكآبة شوقي لا حل له فأوله فقد و آخره خسارة و لا أمل يربط بين بداياته و النهايات
أسهبت الكاتبة بوصف حالات الفقد في حياة بطلة روايتها ياسمين بلغة مليئة بالبؤس و الحرمان و اليتم تارة.

و تارة أخرى تحمل الكثير من التضحية و الكثير مشاعر الأمومة الصادقة التي تتغلب على نرجسية الأنثى لدى ياسمين لتختار الخضوع والاستسلام.

أن تعيش الفتاة بدون أب في مجتمع كمجتمعنا يعني أن تقف طوال حياتها على ساق واحدة حيث أن أي هبة هواء قد تطيحها فلا متكأ تتكئ عليه و لا سندا تستند إليه و لا أسس تبقيها راسخة

في موروثاتنا النفسية الشرقية الزواج بالنسبة للمرأة علاقة سرمدية لا تنتهي و لا تتغير رغم الوجع و الكره و الخيبة و الخيانة و الأذى و الخذلان علاقة لا نفكر في إمكانية انتهائها و لا نفكر أبدا فيما بعد الانتهاء لذا حينما تنتهي علاقة زواج بالطلاق يعربد الرجل و تنتهي المرأة

في رواية ذات فقد ناقشت أثير النشمي على طريقتها موضوع الخيانات الزوجية، و سلطت الضوء على المرأة الشرقية الخاضعة التي تفضل العيش في عش الزوجية على حساب كرامتها و التي ترى نفسها نكرة في غياب الرجل في حياتها.

مما جعل الكاتبة تلاقي نقدا مستنكرا لهذه الحقيقة فبعضهم رأى بأن هذا النموذج للمرأة العربية لم يعد موجود.

و البعض الأخر صرح بأن مازالت هذه الظاهرة واقعية جدا و موجودة و الرواية قدمتها بطريقة بسيطة شاعرية و قريبة من الناس.
أثير النشمي:
كاتبة سعودية مقيمة في الرياض من مواليد حزيران 1984.

ملخصات آخرى

مئة عام من العزلة

تعتبر هذه الرواية من أهم الأعمال الاسبانية الأمريكية خاصة، ومن أهم الأعمال الأدبية العالمية. مائة عام من العزلة هي من أكثر الروايات المقروءة والمترجمة للغات أخرى.

هكذا تكلم زرادشت

هكذا تكلم زرادشت هي رواية فلسفية للفيلسوف الألماني فريدريك نيتشه، تتألف من أربعة أجزاء صدرت بين 1883 و1885. تتكون من سلسلة من المقالات والخطب تسلط الضوء على تأملات…

رواية البؤساء

هي قصة فيكتور هيغو الخالدة التي قال عنها تولستوي إنها أعظم قصة إنسانية في العالم. ترجمت إلى جميع اللغات الحية، ونقلت غلى العربية عدة مرات، ولا تزال تعتبر إلى اليوم اشهر رواية في تاريخ الأدب كله.