تخطى إلى المحتوى

كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر في الناس ديل كارنيجي

نبذة عن الكتاب

أن القواعد التي أرسيتها في هذا الكتاب كيف تكسب الاصدقاء وتؤثر فى الناس ديل كارنيجي ليست مجرد نظريات أو عمل تخميني وحسب إنما طبقت هذه النظريات والأعمال والمبادئ حرفياً وشاهدت تطبيقها يؤثر ويطور حياة كثير من الناس. حتى إن صاحب العمل غير فلسفة حياته وكانت مؤسسته متوجهة بالولاء والحماس الجديدين ونما روح الفريق المتعاون بينهم بصورة جديدة وكيف لا وأن هناك رجلاً مع ثلاثمائة وأربعة عشر موظفاً انضم إلى تلك الدورات الدراسية ودرسوا المبادئ التي تمت مناقشتها في هذا الكتاب. “وعندما اعتدت المشي خلال مؤسستي، لم يقم أحد بتحيتي. كان الموظفون في الواقع ينظرون إلى الاتجاه الآخر عندما يرونني أقترب، لكنهم الآن أصدقائي، حتى حارس المبنى يناديني باسمى الأول”.

تقيم القراء للكتاب  4/5


ملخص الكتاب للقراءة

المقدمة

لماذا كتبت هذا الكتاب ولماذا تقرءاه أنت عملت لما يزيد عن الثلاثين عام في تدريب الناس الجماهيري من وقع خبرتي ما لاحظته هو إنهم يحتاجون إلي فن التعامل أكثر من حاجتهم إلي فن الحديث وهذا ما كنت بحاجة له بالفعل حتى تدربت علي ذلك مع كثرة التجارب وكنت أتمني لو كنت تعلمت ذلك عن طريق احد الكتب وهو ما لم يحصل حتى كتابتي لذلك كتبته لمن يريد كسب الأصدقاء والتأثير علي الناس وتغير حياتك وحياتهم للأفضل وهذا ما ترونه أنت منه.

الفصل الأول: تكتيكات أساسية في التعامل مع الناس

أولا: لا تحطم الخلية

إن عسلها إذا ما أرته أنا وأنت إن نفعل شيء بغيض لسنوات حتى موت من نقصده انقده نقدا لاسعا لكن مختصرا ولا تدقق علي مدي استحقاقه له تذكر دائما أننا لا نتعامل مع مخلوقات منطقية إنما مخلوقات عاطفية متسلحة بتحيزها مدفوعا بكبريائه تفهم تصرف الآخر وتتقاض عن بعض أخطائه وتتلطف معه في تصحيح سلوكه دون إن تخسره بنتقدا لم تفكر بتبعاته كان بإمكانك استبداله بنا يكسبك إيه.

ثانيا: أعظم سرا في التعامل مع الناس

هنالك طريقة واحدة فقط تدفع كل احد لفعل أي شيء وهي إن تجعله راغبا به، صحيح إن هنالك أساليب أخري لانجاز المهام التي تمر بها كالتهديد إلا أنها لن تأتي  بطيب نفس وما قدمه هذه الطريقة أن أمنحك ما تريده رغبة التقدير إلي هذا يتعطش الناس وان وضعه في ذيل رغباتهم التي تبدو ضروري كالصحة – الغذاء – والسكن –  وتأثير المتع والرغبات.

ثالثا: من يستطيع فعل هذا سيكون العالم بأثره معه ولن يكون وحيدا

اخرج من دائرة التفكير بما ترغب إلي دائرة التفكير بما يرغب به الآخرون شاهد الأمور من منظورهم واجعلهم يفعلون ما تريد لأنهم يريدونه وبالطريقة التي يرونها إن يفعل الإنسان ما يرغب به نوعا من التعبير عن الذات إذا لم يجبر عليه بل اتجه إليه طوعا فلماذا لا نجعل الناس يقتنعون بالفكرة كما لو كانوا أصحابه لنصل إلي المحصلة النهاية انجاز ما يريدونه الذي نريد سنكسب عمل منجزا وشخصا مقدرا لذاته.

الفصل الثاني: الأساليب الستة لكسب إعجاب الناس

  1. افعل هذا وسيرحب بك في كل مكان:  فكر بالطرق التي تفعلها لتكسب من الناس أصدقاء لك وفكر بعدد الأصدقاء الذين اكتسبتهم عن طريقها هل فكرة أقول لك بمكانك إن تكون صداقات خلال شهرين أكثر من تلك التي كونته خلال سنتين وذلك علي إن تكون مهتم بالآخرين علي إن تكون مهتما بان يهتم بك الآخرون وهذا طبيعي فجميع نهتم لأنفسنا أبدا بالاهتمام الزايد مع أصدقائك وزملاء العمل ستلاحظ تغير رائع وذات تأثير طويل المدى حتى أخر العمر.
  2. طريقة سهلة لترك انطباعا أولي جيد:  وجهك هو أول ما يتطلع الناس إليه تعابيره وابتسامة شفتيك وعقدت حاجبيك وليس ملابسك أو مجوهراتك الابتسامة الحقيقية التي اعنيها حين تميل تقوص شفتيك إلي الاعلي عندما تري أحدا أو تتوصل معه هي بوابتك لترك انطباعا أوليا اجبي علب من تره لي أول مرة أو عدة مرات بما يقتضيه تعاملك معه. يقول احد علماء النفس إن من اعتاده الابتسامة بإمكانية إدارة الناس وتعليمه وبيعهم ما عندهم ورعاية أطفالا سعداء بفعالية أكثر من غيره حتى وان لم تقابل الطرف الأخر وجها لوجه تأكد إن ابتسامتك التي تطلقه بمشاعر صادقة ستصل الطرف الأخر عن طريق صوتك ومن بين كلماتك الناس تعرف الصدق وتلاحظه هل تعلم أن تكرر رواية  الشخص المتجهمين يؤثر سلبا علي حياته وعطاءه. لا تكن جزء من هذا التأثير وكن جزء من تغيره ابتسامتك الحقيقية إذا أنها ستؤدي رسالة مفاده مازال في الحياة بقيا من متعتها.
  3. ستقبل عليك المتاعب إن لم تفعل هذا الأمر: لا شيء أحب علي قلب الإنسان من إن ينادى باسمه وكان مناديه يعرفه مهما تطاولت السنين وتباعدت الأزمنة سيشعر الناس يقرب من يخاطبهم بأسمائهم مهم قصر مدة التعارف وإذا ما خاطبهم كتابا اعتناء بإملاء الاسم كما يحبونه ويرغبونه ليس الشأن حفظ الاسم فحسب بل المخاطبة به كل مرة نتواصل مع ذلك الشخص لأي غرض.
  4. طريقة ميسرة ستكون محاورا جيدا: كنت يوما في حفل عشاء ومن بين الحضور عالم نبات بدء يحدثني عن النباتات وزراعتها و أرهفت سمعي له لم أزد عن إني استمعت إليه واو ماءت ولم أتفوه بكلمة فأمطرني بعبارات الثناء والمديح ووصفني بالمحاور الجيد الذي جعله يسميني بالمحاور الجيد إني كنت مستمعا جيد من النوع الذي يريده الناس منتبها متفاعلا مقدرا أيهم. ولا ضرورة إن تعلق أو تطرح مقترحات أو تعالج الموقف لا نحصر الاستماع لما تسمعه صوتا قد يكون كتابا أو سيرة ذاتيه لكن كيف يعرف المعني انك قراءة كتابته أو عنه تواصل معه واسأله عن بعض التفاصيل وعبر عن صدق موقفك ومشاعرك حيال ما قرأته بخطة أو عنه ستري مع مرور الوقت انك كسبت عددا من الناس من من لهم ثقل في الحياة وتأثيرهم في حياتك وذلك بالاستماع إليهم.
  5. الطريق المعبدة لقلوب الآخرين هي تحسينهم بما يمثل لهم قيما معنوية:  تعرف علي اهتمامات من ستعامل معهم فتكسب ودهم خلال فتح المواضيع حوله وان كانت لاتهمك ففي النهاية ستغير أنتبهم إليك وتكسبه.
  6. كيف تجعل الناس يعجبون بك فورا: هنالك قانون مهما للقائه لو اتبعناه لما واجها الكثير من المشكلات ولكسبنا الكثير من الأصدقاء إلا وهو اشعر الأخر بأنه مهما دائما ذهبت مرة لمكتب البريد ووجدت موظفا متململا من عمله فكرة بقول شيئا يغير مزاجه و يطفئ علي الرقابة شيء مختلفا فمدحته شعره اندهش بداية إلي إن مزاجه بداء يتغير وقال لي انه لا يبدو في أفضل أحواله ثم قال إن الناس غالبا ما يعلقوا علي جماله تغير مزاجه وأكد اجزم إن كل شيء تغير يومه.

إنا ذاك حين ألقيت هذا الموقف علي احد المجموعات سألني احدهم عن ما كنت أريده من الموظف ما كنت أريده من الموظف هل بلغ بنا الجفاف والأنانية مبلغا فلا نمنح الآخرين تقديرا ولو بسيطا إلا بمقابل فإن لم يحصل هذا المقابل لن نمكنهم من سماع كلمة صادقة تغير من مزاجهم وتزيد من تقديرهم لأنفسهم هل نحتاج إلي سبب ي إبداء الامتنان لمن يقوم بعمله.

الفصل الثالث: كيف تكسب لتأيد طريقتك في التفكير:

لا تكسب أي جدال

أفضل طريقة لكسب أي جدال هي تلافي الجدال أصلا لا تستطيع في الحقيقة في إن تكسب أي جدال لماذا؟ لأنك إن خسرت فيه فقط خسرت فعلا إما أن انتصرت فيه فلقد خسرت في الحقيقة كيف ذلك؟

بان تكون كسبت انتصارك لنفسك وخسرت الذي جادلته الأمر لا يشكل أي أهمية يكون قد خسر كبرياء فلا تطمع في استبقاه صديق لك.

اضمن طرق كسب الأعداء

هل تريد إثبات شيء لأحدهم لا تخبره انك تريد إن تثبت خطأه فذلك سيجعله في موضع دفاعي ويرفضك ولو كنت علي تمام الصواب ماذا تفعل إذا كن دبلوماسي كان تقول لدي فكرة مختلفة وقد تكون خاطئة ما رأيك لو استعرضنها معا ستخفف هنا وطأة تراجع عليك ولو كان مخطئا وربما اعترف بخطئه ولكن تذكر دائما إن المواجه الصادمة لن تزجي في تغير شيء ولو رأي اعترافك بالخطاء واحتمالية ولو لم يكن مخطئا سيوقف احتمالية الجدال وربما دفع الأخر للتحالف معك والتعامل بعدل ولو كان مخطئا اعترف بذلك كما قلنا.

قطرة العسل

نضر في الحياة لمواجه مواقف عصيبة كان الناس فيها غضبا أو محترقا وربما تجاوزوا حدود الاعتراض إلي الاعتداء أو التأثير السلبي علي سير العمل أو أي علاقة إدارة غضب الناس ومشاعرهم السلبية وان كانت في محلها في هذا الموقف سيحتاج صبرا وأسلوب خطاب ودي لا كليمات اعتذار لتهديتهم أو ما يسمي بقرات العسل هذه القطرات ستجذبهم إليك وتمتص غضبهم.

الالتماس الذي يحبه كل احد

تعرف علي دوافع الناس ثم تعرف علي ارفعه عندهم واسماه ثم استخدمه لتلتمس به ما تريد نشرت احد الصحف صورة غير مناسبة لحدي المشاهير وكل ما فعله هو انه أرسل الملاحظة التالية: أرجو إن لا تنشروا صورتي تلك مرة أخري لم تعجب أمي كان بمكانه رفع دعوة قضائه خوض حربا ضروسا حتى لتنشر صورته التي لا يحبه لا انه اتخذ الطريقة الأقل تكلفه لأحد يجادل علي قيمة الأمهات لدي كل احد كما تمكن من كسب كاتبه شهيرة لصالح مجلته حين قدم له شيك بمبلغ مائة دولار باسم جمعيته الخيرية المفضلة.

تفعله الأفلام والتلفزيونات فلما لتفعله أيضا

اقصد بذلك المسرحية ضع فكرتك وما تريد إيصاله عند الضرورة في قالبا مختلفا غير تقليدي اجعله مسرحيه تجذب انتباه متلقيه أرهق احد أصدقائي من توجيه أبنائه لترتيب ألعابهم ماذا فعل؟ أداء المسرحية بطريقة دراسية اخذ يلعب مع طفليه لعبة القطار ودرجة الصبي بحوضه كان القطار وألعابهم هي الفحم ليقوم الصبي خطه الوهمي في أنحاء الغرفة وتجمع البنت في حوضه الفحم وماعدا هناك أي جدال وصراخ ولا العاب متناثرة ما هذا الأمثال وبإمكانك تطبيق نموذجك الخاص بما يتناسب مع فكرتك المهم إن تركز علي الإبهار ولفت الانتباه.

إذا نفذت حيلك فاحتال بهذه الحيلة ببساطة

هي أوقدت شعلة التحدي حين تتراجع الإنتاجية وتستنفذ كل طرق التهديد والتودد وإلجاء للتحدي إذا كان لأحدهم مصنعا أحدا فرقه لينتج بالقدر المطلوب ولقد استنفذ ما يعرفه من ترغيب وترهيب سال فريق الوردية الصباحية عن عدد العمليات التي يجرونها في اليوم اخبره أنها ستة رسم رقم ستة كبيرا علي الأرض ثم مضي تسال أفراد فريق الوردية الليلية عن الرقم فخبروه فتناقشوا هل يكون الفريق الوردية  الصباحية أفضل منا لا فاجروا سبع عمليات ومسحوا الرقم ستة وأضافوا رقمهم الجديد وهكذا فعل من بعدهم الفريق الصباحي فنقلب الموضوع إلي التنافس في من بعمل أكثر حتى ازدهرت الإنتاجية في التحدي تعبيرا عن الذات فرصة لإثبات القرارات للفوز وكسب التحدي استثمار رغبة البروز الفطرية هذه في الطريقة الايجابية لكسب كل الأطراف.

الفصل الرابع: كن قائدا

كيف تغير الناس بالإساءة ولا ضغينة لم كان دور القائد في أي مكان هو تغير المواقف والسلوكيات إليك جملتنا من الأساليب ست  التي توثر لكل هذه المهم:

  1. إن تحتم عليك إبراز الخطاء: فهذا الطريقة الصحيحة لذلك إلقاء احدهم خطابا انتخابيا بذل فيه جهدا في كتابته وإلقاءه بطريقة جذابة إلا انه لم يكن مناسبا البتة وكاده يضيع أهداف الحملة الانتخابية أرسل إليه احد الأصدقاء يقول له كان خطابك رائعا للغاية ولا أظن إن احدهم حتى هذه اللحظة يمكنه إن يكتب كالذي كتبته تظن انه كان مناسبا تمام لتلك المناسبة ما رأيك لو كتبت الخطاب التالي وأرسلته لي لحسنه معك هل وصلة النقطة؟ نعم قبل إن تشير إلي الخطاء الذي تريد تصويبه أنني علي من اعترافه ثناءنا صادقا لتفتح بوابة القبول ثم اخبره بالخطاء ليتقبل نصحك وربما طلب إرشادك.
  2. كيف تنقد ولا تحصد كراهية احد:  بلفت انتباه المنتقد بطريقة غير مباشرة فإذا رآك تفعل ذلك دون ألفاظ نقديا وتقريعا واستدراك بل كن سيقدرك وربما احبك وسيفهم رسالتك وسيعمل و سيعمل علي إن لا يكرر نقدك الذي أحرجه بهذه الطريقة مرة أخر.
  3. تحدث عن أخطاءك أولا من أساليب تصحيح أخطاء الآخرين: أو لفت انتباه إليه إقرارك بأخطائك وما اقترفته في الماضي حتى وان لم تصحيح هذا يعطي بتوجيهك قيما يقتنع به الأخر انك تريد حقا مصلحته حق هذا ببساطة اعتراف بخطئك لتصويب خطاء غيرك.
  4. لأ احد يجب تلقي الأوامر:  ماذا عن تكنيك يحفظ كبرياءك والشخص ومنحه شعور بالأهمية ويصحح أخطاءه ويجعله يؤدي المهمة المطلوبة دون إن يسمع أمرا هو ذاك الاقتراح لا حاجة للقول بان الأوامر المباشرة تصبح مملة وتثير البغضاء مع مرور الوقت وربما تناسبه ملقيها إنسانيته وإنسانية من يتلقاه لذلك غير قالب الرسالة من الأمر إلي الاقتراح ما رأيك لو لا يقتصر ذلك علي مجال العمل بل حل علي كل من يفترض صياغة علاقته به انه يتلقي الأوامر منك.
  5. حافظ على ماء وجه الذي أنت على وشك انتقاده:  أو أقلته أو تصحيحه إن يعترف مثال احد الموظفين بأنه ارتكب خطاء وانه سوف يصححه تقبل منه ذلك و أحفظ ماء وجه بان تقول مثلا اعلم بأنك قد تقول قدمه مثال اعلم انك قد بذلت ما بوسعك والخطاء كان بسبب قلة خبرتك وليست قدرتك اعلم انك في مكانك الصحيح عبارات من هذا القبيل ستساعده علي انجاز عمله بتفاني كن لا يخيب ظنك ولا تتوقع خاصا إن كان من المهمين في محيط عملك انتقاله إلي منافسك أو إن بذرة كرهك قد استزرعت.
  6. كيف تدفع الناس إلي النجاح : يشهد التاريخ في إحداث مختلفة ومتكررة إن كلمة ثناء ألقيت في إذن مجد دفعته إلي أعالي النجاح والمجد فكر بحياتك أنت الم يحصل هذا معك الثناء يخذ إشكال متعددة من الكلمات اختر الثناء المناسب للشخص المناسب في الوقت المناسب وتمتع برويته ناجحا بسببك.

الخاتمة

تذكر دائما إن كل ما أرته لن يجدي معك نفعا في تكوين الصادقات والتأثير علي الناس ما لم يكن صادرا من صميم قلبك بكل صدق ولا حمقا ولا أنانية فما أدعو إليه هو أسلوب حياة جديد مبنيا علي الصدق والحقيقة وتغير الآخرين وليس علي الحيل و الالتواءات التي لا تلبس إلا وتكتشف لصدمت من تحول كسبه والتأثير عليه إذا ما عملت أنا وأنت علي كشف الكنوز الشخصية والمهدية والمصرفية التي يحتفظ بها من نقابلهم يوميا ونتواصل معهم فلسنا نغيرهم فقط بل نبدلهم تبديلا تاما هي كما قلت كليمات دقائق من التفكر وهانحن مع أصدقاء مخلصين وأفراد عائلة متحابين وموظفين قديرين.   

استمع لملخص كتاب كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر في الناس

ملخصات كتب آخرى

أراك على القمة

أراك على القمة نبذة عن الكتاب ملخص بسيط للكتاب هذا الكتاب يهدف إلى إيصال المشاعر تجاه الإيمان والحب والتفاؤل والحماس من خلال الحديث عن السلم إلى القمة وتصوير المرء ذاته، وعلاقاته مع الآخرين، وتوضيح أهدافه…

المستثمر الذكي​

المستثمر الذكي نبذة عن الكتاب ملخص بسيط للكتاب هذا هو الكتاب الأمثل لكل من يهتم بالإستثمار وخاصة في سوق البورصة لأن هذا الكتاب يعتبر مصدر للمعلومات التي تؤهل صاحبها لكي يكون ناجح في مجال الاستثمار وذلك…

مبادئ النجاح جاك كانفيلد

هي قصة فيكتور هيغو الخالدة التي قال عنها تولستوي إنها أعظم قصة إنسانية في العالم. ترجمت إلى جميع اللغات الحية، ونقلت غلى العربية عدة مرات، ولا تزال تعتبر إلى اليوم اشهر رواية في تاريخ الأدب كله.