تخطى إلى المحتوى

عتمة الذاكرة أثير عبد الله النشمي

ملخص رواية

عتمة الذاكرة رواية تركز على ذاكرة بطلها مشهور الذي تلاحقه آلام الماضي المدفونة داخله لتحرمه من عيش حاضره و التمتع بحياته بكل ما فيها

عاش مشهور طفولة قاسية بين أسرة مفككة، لم يجد فيها الاستقرار و الحنان ليلقى نفسه يتخبط بين والدين أحدهما و هو الأب رجل سيء طباع يعنّف زوجته بالضرب، و الآخر هو الأم التي لا تجد سوى أولادها لتخرج ما عندها من ردات فعل قاسية عما تلقاه من زوجها.

هذه الطفولة القاسية تركت في داخل مشهور شروخًا نفسية لم يستطيع أن يلئمها الزمن، عكست على حياة مشهور بطريقة سلبية جعلته يتخبط بجدران ذاكرته محاولا إيجاد مخرج دون جدوى.

حكايات الأطفال لا تنسى حكايات الأطفال، لا تمحى، و لا تطمس، و لا يُعيد تعريف مبرراتها شيء، حينما يتعرض الطفل للعنف في طفولته لا شيء يبرر ذلك العنف عندما يكبر و أنا اليوم تعيس بفعل الماضي، الماضي الذي تسببت عوالقي فيه بأن لا أقدر على أن أعيش حاضرًا مستقرًا.

في رواية عتمة الذاكرة قدمت أثير النشمي نموذجا للأم غير النموذج التقليدي المعروف الأم العطوف الحنونة، فظهرت أم مشهور قاسية لا تظهر لأولادها مشاعر الحنان و العطف هذه الشخصية بينت الدور الكبير الذي تلعبه الأم في تأسيس شخصية سوية للأولاد في المجتمع.

كان كل شيء قاسيا لأنه من أمي، أمي التي كان من المفترض أن تكون صمام أماننا، بئر أسرارنا، اللبوة التي تحمينا و الحضن الذي نرتمي عليه، في كل وقت نشعر فيه بالضعف أو بالخوف.
من الغريب أن تكون أمي مصدر ذلك الخوف من الغريب أن تكسر أمي بدواخلنا الثقة.
وهذه المرة أظهرت الكاتبة الرجل في روايتها مختلفًا عن الروايات السابقة، الذي كان يظهر فيها متسلط و صاحب الموقف الأقوى. و على العكس المرأة هي الخاضعة الضعيفة أمامه.

مشهور شخصية ضعيفة و خاضعه أمام المرأة، فأكثر جانب في حياته تأثر بماضيه هو علاقته مع زوجته منتهى فهي صاحية شخصية قوية و مستقلة و هو كان يعيش شكوك و صراعات نفسية فاختارت في النهاية التخلي عنه.

بعد انفصاله عن زوجته منتهى عاش الضياع و الألم أصبحت ذاكرته تحمل الكثير من التشتت بين ماضيه، و حاضره، و منتهى، و أخيرا اختار له القدر أن يتخلص من ذكرياته دفعة واحدة لأنه انتقل ليكمل ما تبقى من حياته في عتمة الذاكرة.

حينما قررت أن تخبرني كم هي نادمة على زواجي بها قالت : ليتك كنت أخي
استخدمت الكاتبة لغة سهلة شاعرية وظفت هذه اللغة لسرد مشاعر و أفكار بطلها مشهور و ما يعانيه من ضياع و فقدان للسلام الداخلي مبتعدة نوعا ما عن سرد الأحداث.

تمر في حياة كل إنسان منا أحداث و مواقف و أيام لا رغبة له في أن يتذكرها يومًا يتمنى لو استطاع أن يمحوها من ذاكرته و حياته.
اليوم أنا رجل مشواه الدواخل، في صدري حكاية حزينة لطفل صغير بلا حول و لا قوة و لا رأي.
رواية عتمة الذاكرة رواية تجمع الألم، و الشوق، و الحب و التخبطات الكثيرة، و الحرمان الكبير من حنان الأم الذي هو أهم ما يحتاجه الإنسان مع أول مواجهة له مع الحياة، هي رواية تخاطب كل من يتألمون بصمت بسبب الماضي لكي يجدوا فرصتهم للنسيان و التحرر من قيود الماضي و البدء من جديد.

ملخصات آخرى

رواية ذات فقد

رواية ذات فقد للكاتبة السعودية أثير عبد الله النشمي أُصدرت هذه الرواية عام 2015 بعد رواياتها أحببتك أكثر مما ينبغي، و فلتغفري، و في ديسمبر تنتهي كل الأحلام اللاتي حققنا جماهيرية واسعة.…

موت صغير

لرواية الحاصلة على الجائزة العالمية للرواية العربية لعام 2017:بكلمات ساحرة و مربكة بعمقها و أصالتها، يأخذنا محمد حسن علوان في رحلة عبر الزمان والمكان لعالم محيي الدين بن عربي. إذا كانت هذه…

كافكا على الشاطئ

في عالم نخوض به الكثير من التجارب ، و تجتمع الكثير من العوامل فيه لتشكيل شخصياتنا ، يبقى للماضي حصة الأسد في صنع مستقبلنا، و تبقى متعة التجربة و محاولة البحث عن الذات و خوض غمار…