تخطى إلى المحتوى

رواية نطفة أدهم الشرقاوي

معلومات رواية نطفة

الكاتب: أدهم الشرقاوي
عدد الصفحات: 326
دار النشر: دار كلمات
سنة النشر: 2016

ملخص رواية نطفة

تدور أحداث رواية نطفة في غزة، حمزة شاب جامعي يعمل في حفر الأنفاق التي تعتبر إحدى أهم طرق المقاومة في غزة، يلتقي مصادفةً بأسماء الفتاة الجميلة، تنشأ بينهما قصة حب تنتهي بالزواج.
بعد شهر من زواجهما يعتقل حمزة و يحكم بالسجن لسنوات فيقرران تهريب نطفة لينجبا رغماً عن العدوان الإسرائيلي، و يلمع أملٌ جديد في حياتهم.
في رواية نطفة يسرد أدهم الشرقاوي صوراً و مواقف لحال السجناء الفلسطينين من داخل سجون الاحتلال الذين تجمعهم قضيةً واحدة، و عدو واحد.
جمعت رواية نطفة بين الحب و الحرب، بين الحزن على الفراق و الأمل باللقاء، بين التمسك بالحياة و الموت لنصرة الوطن، بين الظلم و العدوان و الإصرار على البقاء، لترسم الأحداث أخيراً نهايةً سعيدة ينتهي معها الفراق و الألم.

اقتباسات من رواية نطفة

الكتابة هي جنوننا حين يأخذ شكلاً لغوياً يا أسماء و صدقيني حين أقول لكِ أن في كل كاتب مسٌّ من نوع ما و لكن دعك من هذا الآن لدي متسع من الوقت لأحدّثك عنه لاحقاً ففي السجن يضيق كل شيءٍ إلا الوقت.
تقول الأسطورة أنه في البداية لم يكن هناك حب و أن الإنسان اكتشفه مصادفةً كما اكتشف النار فانقلبت حياته رأساً على عقب كان البشر ذكوراً و إناثاً يعيشون في بقعة ما من هذه الأرض بلا مشاعر و لا أحاسيس مجرد غرائز تحكم هذا النوع الذي أصبح بعد اكتشاف الحب نحن !
قبلكِ كنت متصالحاً مع نقصي هذا أما و قد رأيتكِ فلم أعد أستطيع إكمال حياتي و قطعة مني أمام عيني و لا أستطيع أن أضمّها إلى صدري لأكتمل.

أخذتك حينها بين ذراعيّ، ضممتك بحجم المرات التي رغبتُ فيها بضمك و منعتُ نفسي، استنشقت رائحة شعرك، كغريق خرج للتو من تحت الماء، أردت أن أدفنك في صدري أكثر لتشعري بحرارة قلبي، و لكن عدة طرقات على الباب كانت كفيلة بانتشالك من حضني و انتشالي من سعادتي.
ترى لماذا جعلت اليد رمزا لطلب الزواج؟
الأن أيدينا هي أكثر أعضائنا قدرة على التشبث؟
ألأنها أكثرها قدرة على اجتياز المسافة بين شخصين و من ثم اختصارها؟
أم لأن فراغات الأصابع بينها معدة خصيصاً لتملأها يدٌ أخرى؟
لا أعرف و لكنني أحب يدك و أرغب في طلبها غير أني أرغب أكثر في طلب عينيك فهي أول مصيدة وقعت بها و هي أكثر البحار التي يستهويني الغرق فيها.
إن فقدان الحوار في أي علاقة يعد عاملاً هاماً لدخولها في دوامة اللا فهم و من ثم التباعد.
إن الضعف مسموح لنا فقط أمام من نحب، و كل ماعدا ذلك هو إهمال منا لجوانب قوتنا.
أجل يا أسماء الحب هنا سلاح أكثر منه شعور عاطفي، الحب وسيلتنا للتشبث بالحياة، نوع من أنواع المقاومة التي تتسم بها حياتنا بالمجمل، حبي لكِ يجعلني أقوى و إن كان يضعفني من جهة خوفي عليكِ، و لكنه يبقى صامدا أطول فترة ممكنة.
الشوق إليكِ مخيفٌ أكثر من خطوات هذا السّجان الذي يجوب أروقة السجن ذهاباً و إياباً في هذه الساعة المتأخرة من الليل و إني إذا ما قارنت وجع فقدك بوجع السجن بدا السجن نزهة و أن هذه الأغلال ليست إلا أساور مقارنة بأغلال فقدكِ سجوننا الحقيقة في داخلنا يا أسماء.

مقتطفات من رواية نطفة للدكتور أدهم شرقاوي

مقتطفات من رواية نطفة للدكتور أدهم شرقاوي

كتب أدهم الشرقاوي

  • حديث المساء.
  • اشتقت إليكِ
  • أحب أن تستمر في اشتياقك
  • وأنا أحب أن أعبر عن اشتياقي
  • كيف تفكر أن تفعل ذلك ؟
  • هكذا مثلاً

ملخصات روايات آخرى

رواية نبض

تحكي عن قصة حب في زمن الحرب تقديم رواية نبض الآن يا نبض أجد الكلمات مؤاتية لأرتكب خيانتي الأولى لكِ !قررت أخيراً أن أكتبك. بعض النساء نخونهن إذ نكتبهن.فتحويل امرأة مثلك إلى لغة يعد خيانة من زاوية ما.إني و بعد كل ما حدث… اقرأ المزيد »

مع النبي

مع النبي صلى الله عليه وسلم أدهم شرقاوي ” صحيح أننا أمرنا أن نحكم على الأمور بظاهرها و لكن كن أذكى من أن تخدعك المظاهر ” ” إن لم نكن نعامل الناس بأخلاق…

رواية البؤساء

هي قصة فيكتور هيغو الخالدة التي قال عنها تولستوي إنها أعظم قصة إنسانية في العالم. ترجمت إلى جميع اللغات الحية، ونقلت غلى العربية عدة مرات، ولا تزال تعتبر إلى اليوم اشهر رواية في تاريخ الأدب كله.

الوسوم: